ود السر ستديو
<marquee direction="Down" scrollAmount="2" width="298" height="60">
<FONT size="4" COLOR="Blue">
ود السر يرحب بزواره الكرام </FONT>
</marquee>
</font></b>

ود السر ستديو

منوعات وثقافه وفن ورياضة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 @ اخبار متفرقة @

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: @ اخبار متفرقة @   الأحد مايو 29, 2011 3:29 pm


الجيش السوداني يعلن سيطرته على مدينة أبيي المتنازع عليها





نقل التلفزيون السوداني الرسمي مساء السبت 21-5-2011 عن مصدر عسكري سوداني أن القوات المسلحة السودانية "أحكمت سيطرتها" على مدينة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية.
وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوماً جمهورياً حل بموجبه مجلس منطقة أبيى، كما أصدر مرسوماً جمهورياً آخر بإعفاء رئيس ونائب رئيس إدارية منطقة أبيى ورؤساء الإدارات الخمسة.

وفي وقت سابق السبت، قالت الأمم المتحدة إن الجيش السوداني الشمالي نشر حوالي 15 دبابة في البلدة الرئيسية في منطقة أبيي المتنازع عليها، وأمكن سماع أصوات إطلاق نار في البلدة، بحسب رويترز.
وأكد جنوب السودان أن القوات الشمالية هاجمت قرى في منطقة أبيي الحدودية لليوم الثاني بعد أن تبادل الجانبان الاتهامات بتصعيد العنف هناك.
وصوّت الجنوبيون في يناير/ كانون الثاني لصالح الانفصال عن السودان والذي سيتم رسميا في ٩ يوليو/ تموز، لكن النزاع على منطقة ابيي الغنية بالنفط تحول إلى عقبة أمام الانفصال بشكل سلمي.
ويأتي العنف قبل يوم من زيارة مقررة لوفد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإجراء محادثات مع حكومة الخرطوم بشأن أبيي.
وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان -جيش الجنوب- إن القوات الشمالية قصفت بضع قرى بعد الظهر ثم دخلت بلدة ابيي بالدبابات.
واتهم الشمال في وقت متأخر الخميس الجيش الشعبي لتحرير السودان بمهاجمة قافلة لجنود شماليين وقوات لحفظ السلام في دوكورا شمالي بلدة ابيي.
ونفى الجيش الشعبي لتحرير السودان المسؤولية عن الهجوم الذي قالت الأمم المتحدة إنه وقع على قافلة من جنود جيش الشمال يحرسها جنود من
قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حسب اتفاق يقضي بأن يسحب الجانبان قواتهما من المنطقة المتنازع عليها.
وكان من المفترض أن ينتهي الشمال والجنوب من سحب قواتهما بالكامل من ابيي بحلول السبت باستثناء قوة خاصة مشتركة تتكون من وحدات من الجانبين.
وقتل ٤١ شخصاً في اشتباكات بين قوات شمالية وأخرى جنوبية في ابيي في وقت سابق هذا الشهر. وألقى كل جانب بالمسؤولية على الآخر في بدء العنف.
وقال البشير الشهر الماضي إنه لن يعترف باستقلال الجنوب ما لم يتخل عن ادعاء السيادة على ابيي الذي أدرجه الجنوب في مسودة دستوره.
وكان من المفترض أن يجرى استفتاء في يناير/ كانون الثاني بين سكان ابيي لتحديد هل تنضم المنطقة الي الشمال أو الجنوب. وأدت النزاعات على من يملك حق التصويت في هذا الاستفتاء إلى تعطيله وتوقفت المحادثات بشأن مصير المنطقة.
كما لم يتوصل الشمال والجنوب إلى اتفاق بعد بشأن تقاسم عائدات النفط وغيره من أصول والديون السابقة على الانفصال.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmadassirstodeo.sudanforums.net
Admin
Admin


المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: @ اخبار متفرقة @   الأحد مايو 29, 2011 3:30 pm

البشير لـ "الشرق": الحرب ردنا على ضم أبيي إلى الجنوب

الخرطوم-جابر الحرمي:
أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن خيار العودة إلى الحرب سيكون هو الرد المباشر على محاولة الحركة الشعبية فرض أمر واقع بضم إقليم أبيي الى الجنوب.
ولم يستبعد البشير تحول الجنوب بعد الانفصال الى قاعدة عسكرية لإسرائيل والغرب واستخدامه لخلق مشاكل للشمال، منبها الجنوب الى انه سيكون الخاسر من توتير الاجواء، لافتا الى ان مصلحته في إيجاد علاقات طيبة مع الشمال.
وقال البشير في حوار شامل مع الشرق إن السودان سيدخل مرحلة فاصلة مع استقلال الجنوب يوم 9 يوليو، مشيرا إلى تركة ثقيلة تجري تصفيتها فيما يتعلق بالعلاقات مع الجنوب، معلنا ان الانفصال ما كان ليحصل لو ان مصر قامت بدورها تجاه الامن القومي السوداني.
وأشار الرئيس البشير الى ان السودان ليس محصنا تحصينا تاما ضد الثورات لكنه بعيد عنها لانه قريب من نبض الشارع ومتاح للجماهير حرية التعبير وابداء الرأي استنادا الى الدستور الذي يكفل الحريات للأحزاب التي يفوق عددها 80 حزبا.
وأعلن الرئيس البشير قراره النهائي بعدم الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة مشيرا الى ان 26 عاما في الحكم مدة اكثر مما يجب، كاشفا انه يدعم ترشيح احد الشباب للرئاسة لان السودان غني يالكوادر الشبابية المؤهلة للحكم.
واعتبر ان ثورة 25 يناير المصرية جاءت لمصلحة السودان مائة بالمائة، ورأى ان التطورات في ليبيا خففت كثيرا من المشاكل التي عانى منها السودان، مبشرا بانعكاسات إيجابية للتغيير المرتقب في ليبيا. فيما حذر من ضياع اليمن لانها ستتحول الى بؤرة عدم استقرار في المنطقة. وأشاد الرئيس البشير بالجهود القطرية، مقدرا عاليا الدور القطري لحل الملفات العربية، مؤكدا ان العلاقات القطرية - السودانية نموذجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmadassirstodeo.sudanforums.net
 
@ اخبار متفرقة @
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ود السر ستديو :: المنتدى العام :: منتدى الاجتماعيات :: منتدى الاشرة والمجتمع :: منتدى الطب والصحة :: منتدى السياسة والاخبار-
انتقل الى: